دولة قطر تشارك في الاجتماع رفيع المستوى بشأن السودان

شاركت دولة قطر، بتاريخ 30سبتمبر2021، في الاجتماع رفيع المستوى بشأن السودان، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية.

وشارك في الاجتماع دولة الدكتور عبد الله حمدوك، رئيس وزراء جمهورية السودان، وسعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة السيدة إين ماري إريكسن سورييد، وزيرة خارجية مملكة النرويج.

وتوجه المريخي في كلمة خلال الاجتماع، بالشكر على دعوة دولة قطر للمشاركة في الاجتماع الهام لإتاحة الفرصة للاستماع إلى آخر المستجدات حول التقدم الجاري، والعقبات التي تواجه التقدم في السودان، وهو الأمر الذي يحظى باهتمام كبير في دولة قطر.

وقال سعادته: "كما تعلمون، بذلت دولة قطر، بالشراكة مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، جهودًا كبيرة للمساعدة في إحلال السلام والاستقرار في السودان من خلال استضافتها محادثات الدوحة للسلام، والتي أسفرت عنها وثيقة الدوحة للسلام في دارفور. وبالتزامن مع ذلك، قامت دولة قطر بمشاريع إعادة الإعمار والتنمية المستدامة بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية."

وأضاف: "لقد دعمت دولة قطر بشكل كامل تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الانتقال والسلام والعدالة وبناء دولة المؤسسات والقانون".

وتابع سعادته: "نهنئ الحكومة الانتقالية والشعب السوداني على إنجازاتهم الملموسة خلال العامين الماضيين، ونرحب بالالتزام الذي أكده رئيس الوزراء السوادني الدكتور عبد الله حمدوك من أجل إكمال الانتقال التاريخي والإصلاح لمصلحة الشعب السوداني".

وأشار سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية إلى أن "هذا الالتزام يحتاج إلى التزام مماثل له من جانب الشركاء الدوليين ـ ودولة قطر واحد منهم ـ من أجل تقديم الدعم في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، دون تدخل أو مصالح خاصة. إن مثل هذا الالتزام مطلوب لتعزيز وحدة السودان والوفاق الوطني، وكذلك له أهمية خاصة، لأن السودان لا يزال في مرحلة حرجة ويواجه صعوبات اقتصادية ومالية".

وأكد سعادته أن دولة قطر لن تألو جهداً لدعم الشعب السوداني وحكومة الفترة الانتقالية. وقال: "نجدد تأكيد موقفنا الثابت الداعم لوحدة السودان واستقراره وسيادته، ودعم خيارات الشعب السوداني".